تقع الجمهورية التركية في نصف الكرة الشمالية ومحاطة بالبحر من ثلاث جهات حيث تأسست على أنقاض الامبراطورية العثمانية عام 1923 على يد البطل الجمهوري مصطفى كمال أتاتروك الذي يعتبر أول رئيس لتركيا.

إن للجمهورية التركية موقع جغرافي فريد في المنطقة حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الجنوب والبحر الأسود من الشمال وبحر مرمرة وأيجة من جهة الغرب وهي دولة ذات مكان مرمروقة وكبيرة في العالم وخاصة بين دول الشرق الأوسط, عاصمتها أنقرة والعملة التجارية ليرة تركية, لغتها الرسمية اللغة التركية وهي اللغة التي تدرس في الجامعات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى اللغة الانجليزية التي تدرس في معظم الجامعات الخاصة ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني.

تتميز تركيا بتنوعها الحضاري والثقافي وأهلها الرحب والمتسامح ودفئ الاستضافة, وبفضل امتزاج التراث العثماني العريق بحضارة الشعب التركي جعل من تركيا وجهة سياحية تستقبل ملايين الزوار الوافدين أليها من طالبي المتعة والرفاهية وهواة المعالم التاريخية كل عام من أنحاء العالم. 

الاقتصاد التركي : إن السياسة المالية والتجارية لتركيا مبنية على أسس دمج الاقتصاد التركي بالاقتصاد العالمي وجعل تركيا واحدة من كبرى الدول استقبالاً للاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة, فالأداء التركي المميز والاقتصاد الكلي السليم شهد نمواً مبهراً في العقد الأخير في كل القطاعات الحكومية والخاصة, أهمها القطاع السياحي والقطاع العقاري اللذان شهدا طلباً كبيراً على مستوى العالم عامة وعلى مستوى دول الجوار والخليج العربي خاصة حيث بلغ معدل النمو السنوي للاقتصاد التركي 4 بالمئة خلال المدة 2015 -2016 وهي نسبة عالية تضع الثقة بشأن مستقبل الاقتصاد التركي.  

إضافة إلى البنية التحتية الممتازة وأفاق الدولة والرؤية المستقبلة للاقتصاد المتحرر جعلت تركيا في مقدمة القائمة الاقتصادية المزدهرة ووالمتواصلة في النمو وجذباً للاستثمارات الوطنية والأجنبية كما برزت كمركز تجاري متنوع في المنطقة.

فنهاك ثلاث أنواع من مناطق الاستثمار الخاصة في تركيا , وهي :

  1. مناطق التطوير التكنلوجي
  2. المناطق الصناعية المنظمة
  3. المناطق الحرة

 وأخيراً, فإن السياسات الاقتصادية والاصلاحات الحيوية لتركيا أسفرت نتائج ايجابية للاقتصاد المحلي كالنمو الاقتصادي المستدام وجعلت تركيا واحدة من أكثر النظم الاقتصادية نمواً في منقطتها مما زادت مستويات المعيشة بشكل ملحوظ . فهي تحتل المرتبة السادس عشر عالمياً في الاقتصاد.  

العقارات في تركيا :

 إن قطاع العقارات في تركيا استحوذ على ما يقارب 5 % في الناتج المحلي في الأونة الأخير وخاصة خلال العشر السنوات الماضية بسبب تدفق الاستثمار العقاري الأجنبي لتركيا قدره 16 مليار دولار أمريكي فالاستثمارات الأجنبية لقطاع العقارات في تركيا استقطبت 24 % من مجمل الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت إلى تركيا في العام الماضي.

تعمل الحكومة التركية على تشجيع التجديد العمراني وزيادة عدد التراخيص الصادرة لبناء المكاتب في أنحاء تركيا, حيث بلغ عدد المنازل المباعة في تركيا عام 2015 1289320 وحدة سكنية منها 22830 وحدة سكنية تم بيعها للأجانب بعد إلغاء المعاملة بالمثل .فاسطنبول تأتي في مقدمة المدن التركية طلباً لشراء العقار بالنسبة للأجانب بعدد هائل من المبيعات تصل إلى 8000 عقار وتليها مدينة أنطاليا الواقع في الجنوب التركي  في المرتبة الثانية بمبيعات تصل إلى ما يقارب 6500 شقة وتتبعها مدينة بورصة ويلوا وكذلك طرابزون وأنقرة العاصمة.

فتركيا من أكثر الأسواق العقارية الواعدة على النطاق الأوربي بسبب موقعها الاستراتجي على مفترق الطرق بين أوربا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى ولا سيما هناك فجوة بين العرض والطلب فهي لا تزال أقل من المعدل المتوسط في إجمالي المساحة القابلة للتأجير للشخص الواحد مقارنًة مع المتوسط الأوروبي وهذا يشير إلى إمكانات نمو تجارة التجزئة في تركيا. 

السياحة في تركيا :

 تضم تركيا العديد من المدن العصرية التي تجمع بين التاريخ العثماني القديم ولوحة الأمبراطورية الرومانية وحضارة التاريخ المعاصر وذات أهمية كبيرة ومكانة مرمروقة في أعين الزائرين كمدينة أنقرة وهي العاصمة السياسية الرسمية لها ومقر صناع القرار واسطنبول وأنطاليا وطرابزون ويلوا وأزمير. وهي من أهم الدول السياحية على مستوى العالم حيث يزورها سنويا ما يقارب 40 مليون سائح للاستمتاع بالطبيعة الخلابة الجميلة ومشاهدة تاريخ أكبر امبراطوريات العالم , ففي تركيا توجد واحدة من أقدم وأكبر مراكز التسوق في العالم مثل السوق المغلق Kapalıçarşı والذي يعود تأسيسه لعام 1455 م بعد فتح العثماني لمدينة القسطنطينية.

تمثل تركيا بكونها سادس أكبر الوجهات السياحية في العالم لما تتمتع به من موقع مفضل والامكانيات السياحية والاستثمارية المميزة والنمو المزدهر لقطاع السياحة الذي يفوق سعة الفنادق المجهزة للاستيعاب, فتأتي مدينة انطاليا في المقدمة السياحية والمدينة الأكثر تفضيلاً في تركيا استناداً إلى عدد الوافدين الأجانب اليها باحتوائها إلى أكثر من 500 فندق بفئة 4 نجوم و 5 نجوم في مركز المدينة.

كما تعد تركيا وجهة سياحية ناشئة لهواة الجولف وعشاق الغطس الحر والتزلج  وهي في المرتبة الأولى في أوربا من ناحية وجود عدد كبير من الينابيع الكبريتية الحارة تفوق عددهم 1500 من الينابيع والتي ساعدت في تعزيز السياحية العلاجية أيضاً وجعلت من تركيا مركزاً أساسياً ووجهة قاصدة للراغبين بالعلاج الطبيعي.

الحياة في تركيا :

يتجه عدد كبير من الناس من مختلف أنحاء العالم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو العمل، أو حتى للشعور براحة البال عند تقاعدهم. وقد تقدمت البلد بشكل كبير في الأعوام الأربعة عشر الماضية، حيث أن وتيرة التقدم في مجالات معينة تدعو للدهشة.

إن التعديلات الإيجابية في قانون التملك وإلغاء المعاملة بالمثل في شراء العقارات والأراضي التجارية والزراعية وجعل نظام التمليك من نوع التملك الحر أسفر العديد من سكان الجوار وخاصة الدول الخليجية والعراق وروسيا يتوجهون إلى شراء منازل في تركيا. فأصبح الأن لدى المشترين والمستثمرين الاجانب حرية شراء اي عقار في تركيا بدءاً من الشقق العصرية في مراكز المدن والفيلات في الضواحي السياحية.

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا مدينة إلى أخرى فالمدن الكبرى تتميز بكونها أكثر عصرية وحضرية تكاملاً لمعيشة مترفة بتوفر وسائل الراحة العامة فهناك العديد من الخيارات عندما ترغب بتاول الطعام خارج منزلك بأسعار رخيصة أو اذا اردت ان تتسوق فسوف تجد أمامك خيارات عديدة من المحلات التجارية في الشوارع ومراكز التسوق الضخمة بالإضافة إلى الأسواق الشعبية التي تقام اسبوعياً في الساحات المخصصة لهم من قبل بلديات المدن. أما بالنسبة لنظام النقل فإن لدى تركيا نظام نقل عام ممتاز في كل المدن من متروهات وباصات نقل وسيارات أجرة خاصة وترام بأسعار لسيت مكلفة لن تزيد عليك عبء المعيشة.

وأخيراً ليس هناك حد لمقدار ما يمكن أن تنفقه على الملابس أو الترفيه في تركيا . فأنت الذي تحدد كيف يؤثر هذا الجانب على تكلفة المعيشة في تركيا!

مدينة تسحر العيون الناظرة أليها وتتحفها في كل مرة بشكل مختلف فلا ملل من هذه المدينة طوال ساعات اليوم من خلال جمالها التاريخي وغناها الحضاري والثقافي , أنها مدينة اسطنبول ,اللؤلؤة الزرقاء وزهرة التوليب, مدينة ذات الساحات الملونة والازقة التاريخية الضيقة التي تبدو كقطع الفسيفساء. 
في مدينة اسطنبول تجد طيور النورس ترافق السفن المارة من مضيق البوسفور الذي يفصل بين القارتين الاسيوي والأوربي بوسطة خليجه المعروف باسم " القرن الذهبي ". الجمال الفتان لهذه المدينة والذي يجمع بين الماضي والحاضر ويتحدى العصور بكل حشمته ووقاره يخاطب جميع القلوب والعيون ويلائم جميع الاذواق وكما قال نابليون بونابرت معبرا حبه لمدينة اسطنبول وواصفا هذه المدينة الساحرة : " لو كانت العالم كلها عبارة عن دولة واحدة لكانت مدينة اسطنبول عاصمة لها " .
فهذه المدينة تشكل لوحة فنية فريدة من نوعها من خلال جمالها الفاتن وتاريخها العريق والثقافات المتنوعة وهي ما تزال عنواناُ للقصائد وإلهاماُ للشعراء والرواة . 
المشاريع السكنية في اسطنبول: 
اسطنبول باعتبارها واحدة من أضحم المدن التركية من حيث عدد السكان فهي أهم مدينة سياحية واقتصادية وتعتبر العاصمة التجارية للجمهورية التركية. وتكمن أهمية المدينة كونها المدينة الوحيدة في العالم التي تربط قارتين اسيا وأوربا عن طريق مضيق البوسفور. 
وبسبب موقعها الاستراتيجي وكونها ملتقى طرق التجارة البرية والبحرية أصبحت اسطنبول مركزاً للحياة الاقتصادية ومقصد الاستثمارات العالمية والتجارة الدولية.
حيث تتمركز هذه المدينة العملاقة على رأس القائمة في قطاع البناء والتشييد والتي تشهد على نسبة عالية من الطلب المحلي والعالمي على المشاريع السكنية الجديدة وخاصة بعد فتح الطريق للمستثمرين الأجانب والسماح لهم بالتملك والبناء على الأراضي التركية.
مشاريع ريزيدنس في اسطنبول:
تضم مدينة اسطنبول معظم مشاريع الريزيدنس بين المدن التركية فهناك ما يقارب 700 مشروع من نوع ريزيدنس في المدينة حيث تتواجد هذه المشاريع في منطقة اسنيورت و بويك جكمجة وباشاك شهير وكوجك جكمجة وزيتين بورنو وبيشيكطاش الواقع في القسم الاوربي من اسطنبول. أما في القسم الاسيوي من المدينة فتتواجد الريزيدنسات في منطقة كاديكوي ومالتيبه وبنديك وكورتكوي.  
أسعار العقارات في اسطنبول :
تختلف أسعار الوحدات السكنية في اسطنبول إلى حد كبير بين مشاريع بأسعار معقولة ومشاريع فاخرة بأسعار مثيرة للدهشة فالموقع هو العامل المؤثر الاساسي على الأسعار بالإضافة إلى ميزات المشروع التي لها دور كبير في تعيين السعر. 

المواصلات في اسطنبول : 
تعتبر اسطنبول من المدن الكبيرة ذات المكانة السياحية والتجارية المرموقة في تركيا بسبب سهولة نظام المواصلات العامة التي لها دور كبير في زيادة عدد الوافدين اليها. 
هناك اثنين من المطارات الدولية في المدينة, مطار اتاتورك الواقع في الطرف الاوربي من المدينة ومطار صبيحة كوكجن الدولي الواقع في الطرف الاسيوي. 
الحافلات العامة : 
تتوفر في المدينة 2824 حافلة نقل عائدة لبلدية اسطنبول و 2050 حافلة خاصة مرقمة بنظام حديث تسهل الحركة داخل المدينة حيث تتميز الحافلات بالسهولة والانتظام في المواعيد ونظام صوتي للتعريف بالمحطات المختلفة حيث يتم التعامل بواسطة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بطاقة أكبيل التي تباع في مواقف الحافلات ومحطات الميترو العامة. 

 

لوحة رسمت بأقلام الملوك مزجت بين تاريخ الروم وثقافه اليونان وفكر العثمانين واتخذت من كل حضارة رونقاُ لتصبح مدينة أنطاليا مزيج من حضارة الامس واليوم والمستقبل وهي أحدى المدن التركية الزاخرة بالتراث والتاريخ النابض في أركانها وجبالها ووديانها.

فالجمال الخلاب لمدينة أنطاليا جعل منها محط أنظار السياح وهي ثالث أكثر المدن استقبالاً للسياح في العالم والمدينة الأولى على مستوى تركيا, فالتقاء البحر الابيض المتوسط وجبال طوروس وتشكل السهول الضيقة والجزر الصغيرة جعل منها عبيقا جاذباُ للسياح.

تقع مدينه انطاليا على ساحل البحر المتوسط في جنوب غرب تركيا وقد أطلق عليها اسم عاصمة السياحة التركية. حيث توجد حول المدينة جبال منخفضة وتلال تغطيها غابات ملئية بأشجار السرو والصنوبرتتميز بالتناغم الرائع بين التضاريس الجغرافية والتاريخ والتطور المعماري الذي زاداها ابتهاجاً وجمالاً.

إن لمدينة انطاليا مناخ يمتاز بحرارة صيفها وأمطارها الغزيرة في فصل الشتاء حيث يكثر عدد السياح الوافدين عليها في فصل الصيف لقضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بحضور المهرجات الترفيهية بالإضافة إلى مشاهدة الأثار العريقة المنتشرة في كل زواية من المدينة.

المشاريع السكنية في أنطاليا

من اهم ما يميز الشقق السكنيه في مدينه انطاليا ملائمتها لطبيعه المناخ ولا سيما لدرجات حرارتها العاليه فقد وضع المعمارييون فيها جميع وسائل الراحه والتكيف فتجد فيها القصور والفلل واليوت المنفصله والبنايات العاليه التي بنيت على ساحاتها الخضراء وقربها من السواحل والشلالات ليضيف عليها قليل من تفنن الانسان في هذه الطبيعه الخلابه

المواصلات في أنطاليا

موقعها الجغرافي وتضاريسها احتم على المعماريين ضروره الاتقان في بناء بنيه تحتيه قويه وتعدد وسائل النقل فيها فبالرغم من التطور التكنولوجي في هذا المجال الا انه في انطاليا ما زال هناك وسائل النقل القديمه موجوده فما زال استخدام الاحصنه حتى هذا اليوم ليرمز للتاريخ المتمجد بالماضي والحاضر في ان واحد

تتميز مدينه انطاليا بوجود مطار دولي ليسهل على السياح التنقل براحه من دولهم اليها بسهوله وبوجود خطوط النقل الداخليه سواء الخاصه او العامه اضافه الي المترو وبذلك لا تجد صعوبه بالتنقل داخلها والتنزه اينما شئت

مدينة طرابزون أو كما تعرف باللؤلؤة المضيئة في شمال شرق تركيا, طابع ثقافي تعدداً للحضارات وتاريخ عريق وطبيعة خلابة تجذب أنظار السياح من جميع انحاء العالم ليجعلها من أهم المدن والاكثر اكتظاظاً بالسياح. إنها مدينة طرابزون التركية.

تعتبرمدينة طرابزون من أكبر المدن التركية في شرق البحر الاسود. وتتميز منازل طرابزون بأنها ضمن طبيعة جميلة من تضاريس جبلية وسهلية مختلفة من جبال خضراء وغابات كثيفة وبحيرات وأنهار, ومن اهم ما يميز مدينة طرابزون وجود 12 نهراً من أهمها نهر القعة كما تحتضن 4 بحيرات من اشهرها بحيرة اوزنغول الرائع وهذا كله لا ينسينا الطابع الديني التي تحتويه المدينة والتي تتميز بكثرة الجوامع خلافاً عن وجود معبد سوميلا الذي يحتل قيمة تاريخية عميقة.

اما بالنسبه للمناخ فهي تتميز بمناخ انفرادي عن باقي مدن تركيا فامتزج مناخها بجمالها يضيفها رونقاً وجمالاً اكثر، حيث أن الصيف فيها لطيف جداً و فيه نسمات من الهواء الجبلي العليل الذي ينسيك أنك في فصل الصيف ، أما فصل الشتاء بالرغم من تساقط الامطار الغزيره وكثرة انهمار الثلوج الا انه يضفي جمالاً اكتر للمدينة. 

المشاريع السكنيه في طرابزون :

باعتبارها المدينة التانية من حيث المساحه وعدد السكان في منطقه البحر الاسود وتميزها بالطبيعه الخلابه جعلها اكتر مرونة و تفننا في ايدي المعمارين ليجعلوا منها تحفة فنيه على ارض الواقع 

تتميز المشاريع في مدينه طرابزون بإطلالتها الرائعة على شاطئ البحر الأسود والجبال الخضراء ذات الغابات الغناء مما جعل منها طابعا معاصر في احضان الطبيعه الخلابه ليضيف بذلك امتزاجا بين هدوء الريف وزحمه المدينه.

المعالم السياحية في مدينة طرابزون:

حي البازار: يقع هذا البازار في شمال شارع ماراس، ويضمّ هذا المكان أقدم مكانٍ للتسوق، حيث يحتوي على العديد من المتاجر المتخصصة في الحلي والتحف الأثرية.

دير سوميلا: يعتبر هذا الدير من أهمّ معالم الجذب السياحي، حيث يقع هذا الدير على ارتفاع ألفٍ ومئتي مترٍ، وقد تعرّض هذا الدير للهدم أكثر من مرة خلال العصور التي مرت عليه.

فوروم طرابزون: هو مجمع تجاريّ يحتوي على عددٍ كبيرٍ من المحلات المتخصّصة في الماركات العالمية والمحلية كالاكسسوارات، والملابس، والموسيقا، والرياضة، والمجوهرات، كما يحتوي هذا المجمع على سينما للأطفال، والعديد من المطاعم، والمقاهي.

قصر أتاتورك: هو عبارةٌ عن قصرٍ أبيض اللون يتكوّن من ثلاثة طوابق ويحتوي على مناظر جميلة ومجموعةٍ من الحدائق الرائعة.

متحف طرابزون: هو عبارةٌ عن قصرٍ تاريخي يعود إلى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثة عشر، وفيما بعد تحوّل إلى متحف، ويحتوي على العديد من التحف الأثرية التي تعود إلى العصر البيزنطي.

 

 

أنقرة مدينة التجار والصناعة والاقتصاد, ناهيك عن أنها مدينة السياسة وتصغراً للنموذج الحضاري والتطورالذي تحظى به تركيا. عاصمة تركيا وثانية مدنها ضخامة بعد إسطنبول, حيث تتميز بموقعها الجغرافي المتربع في وسط تركيا في نقطة التقاء الطرق المتجهة إلى مختلف أنحاء وأقاليم تركيا.

تعتبر مدينة انقرة مدينة المعالم الاثرية والحضارات الاناضولية فهي تحتوي على متحف الحضارات الاناضولية كما تحتوي على أجمل وأقدم القلاع - قلعه انقرة - ولا بد من ذكر ضريح اتاتورك الذي يعتبر من اكثر الاماكن زيارة وجذباً للسياح في تركيا . وتتسم مدينه انقرة بصيفها ذات الدرجات الحراريه المعتدلة نهاراً واللطيف ليلاً, أما في فصل الشتاء تجد أنها تحولت إلى مدينة قطنية ناصعة بيضاء.

المشاريع السكنية في أنقرة

لقد شهد القطاع العقاري في العاصمة التركية أنقرة إزدهاراً كبيراً في الأونة الأخيرة بعد الطلب المتزايد على المشاريع السكنية من قبل العملاء والمستثمرين المحليين والأجانب بحيث يبحث المشترين عن المزيد من المشاريع السكنية والتجارية المتواجدة في أطراف المدينة خاصة في منطقة ماماك نظراً لأسعارها المناسبة والمجمعات الحديثة القائمة فيها, علاوة عن منطقة جانكايا التي توفر للباحثين عدد كبير من الوحدات السكنية الضخمة التي تستهدف الأسر الكبيرة ذات الدخل العالي فالسوق العقاري لمدينة أنقرة يستهدف الأسر ذات مستويات الدخل المختلفة.

مشاريع ريزيدنس في أنقرة:

في فترة قصيرة جداً شهدت مدينة أنقرة تحولاً جذرياً من الناحية السياحية والاقتصادية وإقبالاً كبيراً من المستثمرين المحليين والأجانب مما دفع أكبر الشركات الإنشائية في تركيا إلى تطوير مشاريع ضخمة وريزيدنسات فارهة تهدف إلى توفير حياة سهلة وأمنة وبيئة تجارية متميزة .

أسعار العقارات في أنقرة :

إن مدينة أنقرة تقدم حزمة كبيرة من الفرص السكنية والمحلات التجارية بمختلف الأسعار يقابله طلب متزايد على شراء العقارات من متخلف الميزانيات.

الشقق المعروضة للبيع في أنقرة تختلف بين الشقق الفارهة والشقق العادية لأصحاب الميزانيات المتوسطة لمن يرغب بالتملك, فعوائد الاستثمار العقاري تختلف بطبيعة الحال من منطقة إلى أخرى إلا أنها تتراواح في المتوسط بين 8 % - 12 % سنويا وهي نسبة ممتازة.  

المواصلات في أنقرة :

تتعتبر مدينة أنقرة مثالاً للانتظام والرخاء في مواصلاتها, فبالرغم من أنها تعتبر المدينة الثانية من حيت عدد السكان الا انها تعتبر المدينة الأولى في تركيا في ناحية التنقل السهل حيث تتعدد وسائل الموصلات والتنقل داخل المحافظة من الطرق البرية والجوية والسكة الحديد.

ويعتبر مطار إيسن بوغا الدولي الواقع في شمال مركز المحافظة أهم نقطة للدخول والخروج في المدينة عن طريق الجو ومن الممكن على الفور الطيران إلى أي محافظة داخل تركيا أو إلى أوروبا أو الولايات المتحدة أو إلى الشرق الأقصى من مطار ايسن بوغا.

 

اعثر على أفضل عروض العقارات في موقع بيتنا.كوم

[beytune.com]  هو الموقع الرائد المختص في قطاع تركيا العقاري, حيث نوفر أحدث العروض العقارية الجاهزة والقيد الإنشاء في أنحاء تركيا ونضمن لك الحصول على العقار الذي يناسبك بمواصفات قياسية وبأفضل سعر ممكن وذلك لأننا نوصلك مباشرة بالمطور العقاري لإتمام عملية الشراء. فخدماتنا  لا تقتصر على العروض العقارية فحسب؛ بل تشمل خدمات الاستشارات المالية والقانونية, مساعدة الكاتب العدلي, الاستشارات الفنية,تقييم الممتلكات ومفاوضات البيع والشراء العقاري حيث نوفر حلول فعالة لجميع الإجراءات وبالتالي مساعدة العملاء في جميع مراحل الشراء والتأجير العقاري.

إن لشركة بيتنا.كوم العقارية معرفة واسة في السوق الفعلي في تقديم حلول مربحة لأصحاب الأراضي والمشترين والمستأجرين. فخبرتنا في التشريعات وإجراء المعاملات في مجال العقارات التجارية والسكنية يجعلنا الخيار المفضل للمستثمرين الأتراك والأجانب.

تطور السوق العقاري في تركيا

شهدت تركيا خلال العقد الماضي تحقيق تنمية اقتصادية بمعدلات سريعة وهو ما انعكس بدوره على زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية.علاوة, برزت تركيا كوجهة استثمارية جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب وأصبح القطاع العقاري مؤشراً اقتصادياً رئيسياً للنمو وهو من أسرع القطاعات نموا في المنطقة. حيث تكتسب الكثير من اهتمام المستثمرين نظراً للأسعار المستقرة نسبيا.

تركيا, الخيار السليم للاستثمار العقاري

تركيا لديها الكثير لتقدمه للوافدين والباحيثن عن الاستثمار والعيش هنا. فهي الخيار السيلم والوجهة المفضلة بالنسبة للكثيرين نظرا للفرص التي تنطوي عليها. حيث لعبت دورا بارزا في المنطقة وأصبحت مركزا عالميا ليس فقط في السياحة والسفر, بل ايضا للتجارة والأعمال. وتحولت إلى منصة رائدة في استقطاب العديد من الشركات العالمية التي اتخذت من تركيا مقرا اقليميا.

بفضل المشاريع العملاقة التي تتسم بتصاميم عصرية مختلفة والمشاريع الدولية أصبح القطاع العقاري التركي كأقوى سوق بين بقية الأسواق في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك, تتميز تركيا بالتنتوع والتباين والطابع الفريد النابض بالحياة, كما تحث التشريعات الحكومية الجديدة المستثمرين الأجانب على امتلاك الشقق السكنية والفلل والعقارات الاستثمارية بقواعد تنظيمية توفر خيارات وتسهيلات متعددة للمستثمرين.        

عدد الغرف المناسب للإستثمار في العقارات التركية

من أجل القيام بأفضل استثمار عقاري، ننصحك بالتركيز على الاستوديوهات أو شقق ذات غرفة نوم واحدة أو غرفتين، حيث أن الحياة في اسطنبول تتميز بطابعها السريع والعملي، حيث يكون عدد أفراد الاسرة قليل و يزداد عدد الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم
كما أن معظم الأشخاص أيضا لا تحبذ أن تدفع المزيد من المال لرسوم الصيانة أو فواتير التدفئة، حيث يتم احتسابها وفقا لحجم ومساحة العقار

أهم الأشياء التي يجب الإنتباه لها عند القيام بالإستثمار في العقارات في اسطنبول

- العنوان وموقع المشروع 
يفضل الإستثمار وشراء العقار في المناطق ذات الطلب 
- سنة الإنشاء
معظم العقارات التي تم بنائها قبل عام 2006 ليست مبنية بتقنيات مقاومة للزلازل
- القرب من المواصلات
ترتفع قيمة العقارات القريبة من وسائل المواصلات بشكل كبير وسريع
- المسافة عن مركز المدينة المالي
يفضل معظم الناس أن يكون العقار قريب من المراكز المالية للمدن
- الخدمات والمرافق
تكون نسبة الطلب أعلى ويفضل معظم الناس العقارات التي تحتوي على مرافق متنوعة (مراكز تسوق، مراكز رياضية، أماكن للترفيه ...الخ)
- المسافة عن الأماكن والمعالم الهامة في المدينة
ترتبط عادة أسعار العقارات بأسعار المعالم والأماكن القريبة 
- الأوراق القانونية وإجراءات نقل الملكية
التدقيق في سند الملكية وحالة المشاريع على الخريطة
- النظرة المستقبلية للسوق وتوقعات نسبة العائد على الإستثمار
تحديد حجم الفرصة وعوامل المخاطرة

الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار

يمكن للمستثمرين الأجانب في تركيا الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بمقدار 300 الف دولار وفقاُ للتلفزيون الرسمي التركي.  حيث أقرت الحكومة التركية، في 12 كانون الثاني، منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، بشروط تركزت في قرار يشمل المستثمرين الأجانب الذين يملكون رؤوس أموال ثابتة في البلاد تبلغ مليون دولار أمريكي أو أكثر.